الرئيسية أقلام مغردون لحظات مشاهد صورة وخبر
03:53 مساءً , الجمعة 16 نوفمبر 2018

"كأس الأُمم" يجمع الأُمم بعد أشهر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعليقات 0
إهداءات 0
زيارات 79
التاريخ 07-05-2018 11:51 مساءً
صحيفة المرمىٰ - إدارة الأخبار 
6 أشهر تفصلنا عن صافرة البداية بطولة الأمم الآسيوية التي سوف تقام في الإمارات البطولة الأكبر على مستوى القارة الآسيوية وبطابع تنافسي خاص يسعى كل منتخب من المنتخبات المشاركة للحصول على اللقب القاري.

في الخامس من يناير لعام 2019 تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة البطولة وبمشاركة 24 بالنظام الجديد حيث توسعت البطولة من أربعة منتخبات في أول نسخة في عام 1956م وصولًا الى 24 منتخب في عام 2019.

ويشارك في هذه البطولة المنتخبات الكبيرة على رأسها المنتخب السعودي والياباني والكوري والاسترالي وصاحب الضيافة المنتخب الإماراتي حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة الى 6 مجموعات على النحو التالي:

(أ)
1- الإمارات
2- البحرين
3- تايلند
4- الهند

(ب)
1- استراليا
2- سوريا
3- الأردن
4- فلسطين

(ج)
1- كوريا الجنوبية
2- الصين
3- الفلبين
4- قيرغيزستان

(د)
1- إيران
2- العراق
3- فيتنام
4- اليمن

(ر)
1- السعودية
2- لبنان
3- قطر
4- كوريا الشمالية

(س)
1- اليابان
2- أوزباكستان
3- عمان
4- تركمانستان

وسيتأهل الى دور الـ16 أصحاب المراكز الأول والثاني من كل مجموعة بالإضافة الى أفضل ثلاث منتخبات تحتل المركز الثالث وتأتي الأفضلية للمنتخبات التي تقع في الترتيب الثالث على النحو التالي:
1- ترتيب النقاط
2- فارق الأهداف
3- الأهداف المسجلة
4- نقاط البطاقات الملونة
5- سحب قرعة

ويشارك المنتخب السعودي في البطولة من أجل إعادتها الى خزائنه بعد أن سبق وحققها ثلاث مرات من أصل 9 مشاركات حيث كانت مشاركات المنتخب السعودي على النحو التالي:

حضور أول وبطولة أولى:
شارك المنتخب السعودي للمرة الأولى في الأمم الآسيوية في عام 1984 وكانت المشاركة البارزة بتحقق أول لقب للمملكة العربية السعودية في سنغافورا حيث حقق المنتخب السعودي الفوز على الصين آنذاك في نهائي البطولة بهدفين مقابل لاشيء.

المشاركة الثانية:
في عام 1988 حط المنتخب السعودي الرحال في الدوحة من أجل الدفاع عن اللقب ونجح في ذلك بعد أن تمكن من الفوز على المنتخب الكوري الجنوبي بضربات الترجيح بعد أن تعادل المنتخبين في الوقت الأصلي ليحقق المنتخب السعودي اللقب بكل استحقاق وجدارة.

المشاركة الثالثة:
في الثامن من نوفمبر لعام 1992 خسر المنتخب السعودي اللقب بعد أن خاض مباراة صعبة ضد المنتخب الياباني في هيروشيما
حيث حقق المنتخب الياباني الفوز بهدف وحيد أضاع على الأخضر اللقب الثالث على التوالي.

المشاركة الرابعة:
وفي عام 1996 دخل الأخضر لبطولة الأمم الآسيوية بكل قوة من أجل استعادة اللقب مجددًا وتمكن من فعل ذلك بعد أن وصل الى نهائي البطولة وتغلب على المنتخب الإماراتي بضربات الترجيح التي كانت لصالح الأخضر السعودي ليتمكن من الحصول على اللقب الثالث على مستوى منتخبات القارة الآسيوية.

المشاركة الخامسة:
في بيروت كان للأخضر حضورًا لافت كما هي العادة في البطولة الآسيوية فجندل الخصوم وأزاح العثرات التي كانت في أول مشوار البطولة بعد أن خسر من المنتخب الياباني بنتيجة 4-1 ليتولى المدرب الوطني ناصر الجوهر زمام الأمور ويقود الأخضر الى نهائي البطولة ولم يتمكن من تحقيقها بعد أن خسر منتخبنا السعودي اللقب بهدف مقابل لا شيء للمنتخب الياباني.

المشاركة السادسة:
في مدينة تشنغدو الصينية أصبح المنتخب السعودي من أول المنتخبات التي تودع البطولة الآسيوية مبكراً وذلك عام 2004 حيث شارك الأخضر في مجموعة ضمت كلًا من تركمانستان والعراق وأوزباكستان حيث حقق الأخضر تعادل وحيد وخسارتين ودع البطولة من دور المجموعات.

المشاركة السابعة:
عاد الأخضر بكل قوة في البطولة التي أقيمت في أربع دول إندونيسيا وفيتنام وتايلند وماليزيا حيث كانت مباريات المنتخب السعودي تقام في العاصمة الإندونيسية جاكرتا حيث تعادل مع المنتخب الكوري الجنوبي في مباراة الافتتاح ثم تفوق على أصحاب الأرض منتخب إندونيسيا ثم التفوق على منتخب البحرين ليتأهل الى دور خروج المغلوب ويطيح بالمنتخب الأوزبكي في دور ربع النهائي ليلاقي المنتخب الياباني في نصف النهائي ويتفوق عليه بكل جدارة ليواجه منتخب العراق في النهائي ويخسر بهدف وحيد.

المشاركة الثامنة:
عاد المنتخب السعودي الى الدوحة حاملاً ذكريات اللقب الثاني في عام 1988 ولكن وبعد مرور أكثر من 30 عام على الذكريات ودع المنتخب السعودي البطولة مبكراً بعد أن تعثر بخسارتين وتعادل لم تكن كافية للمواصلة في الأمم الآسيوية لهذة النسخة.

المشاركة التاسعة:
في عام 2015 شد المنتخب السعودي الرحال للمشاركة في الأمم الآسيوية في استراليا المشاركة التي لم تكن جيدة حيث ودع الأخضر السعودي من دور المجموعات بعد أن خسر من الصين وأوزباكستان وتفوق على المنتخب الكوري الجنوبي.

المشاركة العاشرة:
تعتبر مشاركة المنتخب السعودي في بطولة الأمم الآسيوية في الإمارات المقبلة هي المشاركة العاشرة ويتطلع المنتخب السعودي الى تحقيق اللقب بقيادة المدرب الأرجنتيني إنطوان بيتزي.
بواسطة : صحيفة المرمى
التعليقات ( 0 )


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET
) - Google Analytics -->